.. ﻗﺄﻣﺎ ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﺍﻟﺠﻮﻟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﻲ ﺑﻴﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﺒﻊ ﺑﺠﻮﻻﺕ ﻣﻜﺜﻔﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻟﺠﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ، ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺋﺐ ﺍﻹﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺩﺍﺭ ﻓﻘﻂ ﺣﻮﻝ "ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﺮﻗﻴﺔ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺓ" ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻝ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺛﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺘﺤﺎﻭﺭﺓ... ﺑﻞ ﺷﻤﻞ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻂ ﻭﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻟﺪﻯ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﺸﻐﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﺘﻬﺎ ﺍﻟﻨﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ (ﻙ.ﺩ.ﺵ) ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻻﻛﺜﺮ ﺗﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮﺹ:
-ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻘﺮﻭﻱ.
- ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺩﺭﺟﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ (ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ).
-ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﺌﺎﺕ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ.
- ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ.
-ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ.
- ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ.
-ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻭﺍﻟﺠﻬﻮﻱ ﻭﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ 111.
-ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ 122 ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ.
-ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ.
-ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻤﺒﺮﺯﻳﻦ.
-ﻣﻠﻒ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ.
-ﻫﻴﺄﺓ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ.
-ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﺍﻹﻋﻔﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ.
-ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﺍﻟﻤﻤﻮﻧﻴﻦ.
-ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﺄﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﻘﺮﻭﻱ.
-ﺍﻷﻃﺮ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺍﺕ.
-ﺧﺮﻳﺠﻮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻸﺳﺎﺗﺬﺓ.
-ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
-ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ.
-ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻠﻤﻴﻦ 7ﻭ8 ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ.
- ﻣﻠﻒ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻣﻴﻦ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﻴﻦ 1985 ﻭ2003.
- ﺇﺭﺳﺎﻝ ﻟﺠﻦ ﻟﺘﻘﺼﻲ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪ ﺍﺣﺘﻘﺎﻧﺎ.
- ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.
- ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ.
- ﻭﻣﻠﻔﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺌﻮﻳﺔ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮﻳﺔ...
ﻭﻗﺪ ﻋُﻬﺪ ﻟﻠﺠﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻨﻜﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ، ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﺍﻵﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﺷﻐﺎﻟﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺮﻓﻊ ﻣﻘﺮﺭﺍﺗﻬﺎ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻭﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ.""
""